منتدى ثانوية المنقف بنات
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ثانوية المنقف بنات
نتمنى لكم الاستفادة من مروركم الكريم على منتدانا

منتدى ثانوية المنقف بنات

منتدى ثانوية المنقف بنات يعتني بأمور الطالبات والمعلمات في المدرسة بدعم من الادارة المدرسية وتطوير قسم الحاسوب
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

 الله أكبر ..الله أكبر..الله أكبر..لا إله إلا الله ..الله أكبر ..الله أكبر..الله أكبر .. ولله الحمد..........تهنئة خالصة من إدارة المنتدى بحلول عيد الأضحى المبارك ...أعاده الله على الأمة الإسلامية والعربية بالخير والبركات


شاطر | 
 

 مباحث الفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghadeer
عضو فضي
عضو فضي


عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

مُساهمةموضوع: مباحث الفلسفة   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 3:14 am

كان للتقدم العلمى تأثيره على سير الدراسة الفلسفية. وضح
ج: ظلت الفلسفة علم العلوم حتى بداية عصر النهضة الأوربية الحديثة فكان موضوعها يشمل كل المعارف الإنسانية وكانت العلوم كلها تستخدم المنهج الفلسفى. ولكن بازدياد تقدم العقل البشري واكتشاف المنهج التجريبي وانتشار مبدأ التخصص انفصلت اغلب العلوم عن الفلسفة ولم يتبق لها إلا ثلاثة مباحث رئيسية وبعض المباحث الفرعية التي تتسم بالطابع الكلي المجرد.

استقلت الفلسفة بدراسة ثلاث موضوعات رئيسية. وضحها.
ج: تدرس الفلسفة ثلاث موضوعات رئيسية تتناسب مع طبيعة الفلسفة العقلية المجردة ومنهجها التأملى التحليلى كالتالى:

1. مبحث الوجود (الانطولوجيا) .
يدرس الوجود ككل ويحاول الكشف عن القوانين الكلية العامة التي تفسره. يطلق عليه اسم الميتافيزيقيا أو علم ما وراء الطبيعة.
من أمثلة موضوعاته: محاولة اكتشاف قوانين المادة والحركة في الوجود كله ومدي عشوائيتها أو انتظامها وعلاقتها بالله والأصل الذي تكونت منه …الخ.

2. مبحث المعرفة (الابستمولوجيتا).
يسمى بنظرية المعرفة ويدرس طبيعة وإمكانية ووسائل المعرفة الإنسانية عن الوجود، ولذلك فهو يرتبط بمبحث الوجود.
من أمثلة موضوعاته دراسة المعرفة الإنسانية من حيث طبيعتها وهل هي كلية أم جزئية ظنية أم يقينية ؟ كما يهتم بالموازنة بين الحواس والعقل والحدس كوسائل للمعرفة ومدي دقة كل منها.

3. مبحث القيم (الاكسيولوجيا).
يدرس المثل العليا والقيم المطلقة التي يسعى الجميع لتحقيقها في حياتهم. وهناك ثلاثة قيم أساسية هي:
قيمة الحق: ويدرسها علم المنطق الذي يضع لنا قواعد التفكير السليم.
قيمة الخير: ويدرسها علم الأخلاق الذي يوضح لنا قواعد السلوك الأخلاقي.
قيمة الجمال: ويدرسها علم الجمال الذي يوضح لنا مقاييس الشىء الجميل وينمي الذوق الجمالي لدي الإنسان.

وضح أهم المباحث الفرعية التى تدرسها الفلسفة .
ج:
1- فلسفة الدين
2- فلسفة القانون
3- فلسفة التاريخ

تهدف إلى تدعيم الإيمان بالله، وتأسيس العقائد الدينية على الأدلة العقلية والحجج المنطقية بغض النظر عن دين معين.
كما تهدف إلى الكشف عن حقيقة الإيمان وطبيعة الاعتقاد بصفة عامة. تدرس الأسس العامة التى يقوم عليها القانون بصفة عامة دون النظر إلى قانون دولة معينة.
وتبحث فى العلاقة بين القانون والأخلاق وفكرة العدالة ومدى ارتباطه بفكرة الإلزام. تهدف إلى كشف القوانين العامة والمبادئ الأساسية التى تحكم سير الأحداث التاريخية عامة دون النظر إلى تاريخ دولة معينة أو فترة زمنية بعينها. وتحاول معرفة الحقيقة الكلية الكامنة خلف تطور التاريخ البشري بصفة عامة.

وضح أهمية الفلسفة للفرد؟
ج: تتمثل أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد فيما يلى:
1- إثارة وتعميق الوعي الفردي:
الفلسفة تمثل قمة النضج العقلي عند الإنسان لأنها:
1. تدفعه للتساؤل حول مختلف الظواهر التى يمر بها، وتجعله يتعقل حياته بدلاً من أن يعيشها على علاتها.
2. تساعده على إدراك أهدافه فى الحياة، وتدفعه إلى تطويرها.
3. توقظه من سباته وتساعده على إدراك ماهية نفسه وحدود حريته وواجباته ومكانته فى المجتمع والوجود عامة.

2- الارتقاء بالمستوي العقلي وحل المشكلات:
تغذى الفلسفة تفكير الفرد وترتفع بمستواه العقلي لأنها:
1. تعتمد على التفكير العقلي المجرد والاستعانة بالأدلة المنطقية التى يحتاج إليها الفرد لتدعيم وجهة نظره الخاصة فى الحياة.
2. كما أن دراسة وجهات نظر الفلاسفة فى مختلف مشكلات الحياة ومعرفة آراؤهم فى حل تلك المشكلات يساعد على تنمية تفكير الفرد والارتقاء بقدرته العقـلية بالاســتفادة مـن خبراتهم التى تضاف إلى خبرته.

3 - تأكيد وتدعيم الإيمان بالله:
غالباً ما يكون الإيمان فطرياً موروثاً، والفلسفة تعمل على تدعيمه، وتجعله أكثر عمقاً وتقيمه على أساس من الاقتـناع العقلي والأسس المنطقـية المقبولة فى ضـوء العـقل بدلاً من المسلمات الموروثة.

ناقش مظاهر أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ؟
ج: تتمثل أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع فيما يلى:
1- الارتقاء بالمجتمع ككل:
فالفوائد التي يجنيها الفرد من الفلسفة تعود علي المجتمع كله لان رقي الأفراد يؤدي إلى تقدم المجتمع نفسه لذلك يمكن الاستفادة من النضج العقلي للأفراد في تنظيم شئون الحياة، وتعويدهم التعاون مع بعضهم البعض ومع الدولة لتحقيق أهداف المجتمع، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.

2- كشف مشكلات المجتمع:
فالفلسفة توسع الأفق العقلي للأفراد مما يساعدهم علي إدراك مشكلات مجتمعهم والتصدي لها، ولذلك اعتبر أغلب الفلاسفة أنفسهم مصلحين اجتماعيين، ومن نماذج الفلاسفة الذين ساهموا في علاج مشكلات مجتمعاتهم
ا) سقراط: الذي تصدي للسوفسطائيين وأعاد الثقة لنفوس شباب أثينا.
ب) الغزالي: الذي عالج انحرافات عصره ونشر دعوة الإيمان والتمسك بالدين بين الشباب.
ج) ستيوارت مل: الذي ساهم في تطوير إنجلترا سياسيا واقتصاديا بدعوته إلى الحرية والمنفعة العامة.




3 - تحديد الإطار الفكري (الأيديولوجي) للمجتمع:

سلوك الناس فى أى مجتمع ليس سلوكاً عشوائياً، وإنما هناك أسس فكرية عامة يقوم عليها المجتمع تمثل البناء النظري له، واستخلاص هذا الإطار الفكري الذى تقوم عليه الحياة العملية فى المجتمع، من صميم عمل الفلاسفة، والذين بمقدورهم رد المعاملات والأحداث الجزئية فى المجتمع إلى أصولها ومبادئها الفكرية البعيدة بواسطة المنهج الفلسفي التحليلي.
فالفلسفة هى التى تحدد الإطار الفكرى والمبادئ النظرية التى يسير عليها العمل الوطني فى المجتمع،وتساعد على فهم السلوك العملى للأفراد والممارسات اليومية لمختلـف الأنشطة فى المجتمع.

للفلاسفة دور في الدعوة للسلام العالمى. دلل على صحة هذه العبارة؟
ج: الفيلسوف ضمير عصره وهو بعقليته التحليلية الناقدة قادر على اكتشاف مناطق الصراعات والخطر فى العالم ومحاولة حلها سلمياً بدلاً من اللجوء للحرب، ولذلك كان للفلاسفة دور كبير في الدعوة للسلام العالمي والمساهمة في إقراره من خلال ما يبذلونه من جهود ومن أمثلة الفلاسفة الذين ساهموا بجهودهم في الدعوة للسلام العالمي وتحقيقه:
1. (الفارابى) أول من نادى بالمجتمع الإنسانى العالمى الذى يسوده التعاون والسلام بين جميع أفراده لتحقيق سعادة الإنسان فى الأرض، وكأنه تنبأ بالأمم المتحدة التى تضم مختلف دول العالم، وقد تأثر الفارابى بتعاليم الإسلام مثل قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى)، كما دعا إلى قيام المدينة الفاضلة التى يتعاون أفرادها مع بعضهم البعض لتحصيل السعادة.

2. (إيمانويل كانط) فيلسوف ألماني، دعا إلى تأسيس ما يشبه هيئة متحدة لأمم العالم تعمل على دعم التعاون بين الأمم وحل المشكلات العالمية سلمياً، دعا إلى قيام (مشروع للسلام الدائم) فى كتاب له يحمل نفس الاسم.

3. (كارل ياسبرز) فيلسوف ألماني، كتب عن القنبلة الذرية موضحاً خطرها النفسي والذى يتمثل فـى التهديد الدائم باستخدامها مما يولد القـلق والخوف الدائم وتقييد الحرية واضطرابات السلوك، وطالب بالحد من الخـطر الـذري حتى تسود الطمأنينة بين الناس.

4. (برتراند راسل) فيلسوف بريطاني، ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للتهديد بالقنبلة الذرية، ورأى أن السلام العالمي لن يتحقق إلا بحرية الشعوب، لذلك هاجم سياسة بلاده الاستعمارية، وأقام محكمة رمزية للسلام حاكم فيها رؤساء الدول الذين يهددون بالحرب ويثيرون الرعب بين الشعوب وأسماهم (مجرمى الحرب).

5. (جان بول سارتر) فيلسوف فرنسي، ربط الدعوة للسـلام بالدعوة للحرية الفردية، ولذلك عـارض سياسة بلاده الاسـتعمارية فى الجـزائر، وكانت جهوده من العوامل الأساسية فى حصول الجزائر على حريتها واسـتقلالها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مباحث الفلسفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية المنقف بنات :: قسم العلوم الفلسفية-
انتقل الى: