منتدى ثانوية المنقف بنات
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ثانوية المنقف بنات
نتمنى لكم الاستفادة من مروركم الكريم على منتدانا

منتدى ثانوية المنقف بنات

منتدى ثانوية المنقف بنات يعتني بأمور الطالبات والمعلمات في المدرسة بدعم من الادارة المدرسية وتطوير قسم الحاسوب
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

 الله أكبر ..الله أكبر..الله أكبر..لا إله إلا الله ..الله أكبر ..الله أكبر..الله أكبر .. ولله الحمد..........تهنئة خالصة من إدارة المنتدى بحلول عيد الأضحى المبارك ...أعاده الله على الأمة الإسلامية والعربية بالخير والبركات

شاطر | 
 

 مهارة التلخيص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم العنزي
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات: 46
تاريخ التسجيل: 11/06/2010

مُساهمةموضوع: مهارة التلخيص   السبت مارس 19, 2011 12:51 am

مبادئ أساسية للتمكن من مهارة الكتابة
إعداد . د. أحمد بلقيس – مراجعة أ.د. وصفي عزيز
مهارة التلخيص
إن كتابة كل ما هو مهم و ضروري و تدوينه ، و كل ما هو مرتبط بحاجاتك و أهدافك قد يقودك إلى إعادة نسخ كل ما قرأت ، لأن معظمه مهم و ضروري في العمل ، و هنا تبرز أهمية قدرتك على التلخيص و التركيز ، إنك بحاجة إلى تكثيف ما قرأت و تلخيصه بكلمات قليلة مركزة تكون قادرة على تذكيرك بكل ما يهمك و ما تحتاج إليه ، لذا ينبغي أن يكون ما تدونه و تكتبه حول ما قرأت مكتوبا بكلماتك و اسلوبك الخاص بك و أن تدعمه بأمثلة من خبرتك ، و تربطه بحاجتك الشخصية .
إنك تكتب ملاحظاتك لنفسك و ليس لأي شخص آخر .
و عند التلخيص يجب أن تكون الخلاصة قصيرة و مكتوبة بعبارات واضحة ، و دقيقة و ترتبط بصورة وثيقة مع محتوى النص الذي قرأته ، و ألا تخرج عن محتوى ذلك النص ، و أن تشمل الخلاصة على النقاط و الأفكار الرئيسية ، و اية ملاحظات أخرى أنها ضرورية ، و ألا تتعدى حجمها 20 % من حجم الأصل .
شروط أساسية لدقة التلخيص
أولا : تصفح المادة القرائية تصفحا عاما للاطلاع على أقسامها و حجمها و عناوينها الرئيسة ، و ليكن تصفحك لها شاملا دون أن تتوقف لقراءة أي من أجزائها بتعمق ، كون انطباعا عاما عن الموضوع .
ثانيا : قم بقراءة المادة / الموضوع مرة اخرى مع الأخذ بعين الاعتبار الوقت المخصص لك في جدولك الدراسي ، القراءة لاسريعة نسبيا لتكوين فكرة عامة و تحديد الأجزاء منها لتي تعرفها مسبقا و التي تحتاج غلى تعمق في القراءة .
ثالثا : اعد قراءة المادة للمرة الثالثة و لكن ببطء و تأن ، هذه المرة أقرأ الأفكار و المضامين بهدف الفهم و الاستيعاب ، و في هذه المرحلة دون الملاحظات و المذكرات التي تراها ضرورية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مهارة التلخيص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية المنقف بنات :: -