منتدى ثانوية المنقف بنات
أهلاً وسهلاً بكم في منتدى مدرسة ثانوية المنقف بنات
نتمنى لكم الاستفادة من مروركم الكريم على منتدانا

منتدى ثانوية المنقف بنات

منتدى ثانوية المنقف بنات يعتني بأمور الطالبات والمعلمات في المدرسة بدعم من الادارة المدرسية وتطوير قسم الحاسوب
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

 الله أكبر ..الله أكبر..الله أكبر..لا إله إلا الله ..الله أكبر ..الله أكبر..الله أكبر .. ولله الحمد..........تهنئة خالصة من إدارة المنتدى بحلول عيد الأضحى المبارك ...أعاده الله على الأمة الإسلامية والعربية بالخير والبركات


شاطر | 
 

 درس نموذجي بعنوان : من وحي الأندلس , حصة التذوق الفني )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زاهرة حبيب كرانات
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: درس نموذجي بعنوان : من وحي الأندلس , حصة التذوق الفني )   السبت مارس 26, 2011 12:36 pm

وزارة التربية
الإدارة العامة لمنطقة الأحمدي التعليمية
مدرسة ثانوية المنقف – بنات

نمــــــــــوذج درس بعـــــــنوان
من وحي الأندلس للشاعرة:
خزنة بور سلي



إعداد المعلمة : زاهرة حبيب كرانات رئيسة القسم : سعاد عمـر
مديرة المدرســـــــة : عزيـــــــزة خليـفة الموجهة الفنية : فريدة يوسف


المجال : الأدب نافذة الحاضر على أمجاد الماضي
الموضوع : من وحي الأندلس للشاعرة: خزنة بور سلي
التناول : التذوق الفني – الإلقاء المعبِّر
الحصة : الخامسة
ــــــــــــــــــــــــــــ
من الأهداف السلوكية :
أتوقع في نهاية الحصة أن تكون الطالبة قادرة على تحقيق ما يلي :
من الأهداف المعرفية :
1- تذكر الوسائل التي استعانت بها الشاعرة لإبراز أمجاد الماضي وربطها بالحاضر .
2- توضح نوع الصورة الفنية المقدمة لها من مثل : ( كم عانقتك عيون الحبّ عاشقة ).

3- تبين كيف أبرزت الصورة الفنية المفارقة بين الماضي والحاضر في البيت الثالث .
4- تستخرج محسنين بديعيين مختلفين من الأبيات .
5- تكشف عن الغرض البلاغي لبعض الأساليب المقدّمة لها من مثل (وهل تعود حصون العرب شامخة؟ ).
6- تستنبط إيحاءات بعض الكلمات من مثل (أضاليل)
7- تعلل تكرار الشاعرة لكلمة هل في البيتين الأخيرين .

من الأهداف الوجدانية :
1- تعنى بالربط بين الصور الفنية وما تحمله من معنى .
2- تؤثر التحدث باللغة العربية الفصحى في حواراتها ومناقشاتها.
3- تحرص على تذوّق ما في لغتها من جمال وبلاغة .
4- تشارك في النقاش والحوار مشاركة فعّالة .

من الأهداف النفس حركية :
1- تجيب عمّا تستمع إليه من مناقشة مطروحة إجابة سليمة .
2- تتحدث بلغة سليمة عن أثر الصورة الفنية في إبراز المعنى المراد .
3- تلقي النص إلقاء معبِّرا عن المضمون .
4- تكتب حصيلة الحصة في دفترها بخطًّ واضح منظم .

الوسائل التعليمية : جهاز عرض - عروض تقديمية – لوحة كرتونية – مجسّم .
أسلوب الأداء :
بعد التحية الإسلامية المباركة , ومتابعة ما كلفن به الطالبات من جهد ذاتي , تقرأ القصيدة من قبلي ثم من قبل الطالبات , ونشرع في الوقفة الاستماعيّة ثمَّ مناقشة الجهد الذاتي كالتالي :

الوقفة الاستماعيّة :
قالت أم لابنها – آخر ملوك الأندلس - الذي لم يحافظ على ملكـه ولم يدافع عن بلده , قالتها له وهو يلقي آخر نظرة على مملكته :" ابك كالنساء على ملك لم تحفظه كالرجال " .
تضمنت العبارة السابقة صورة فنية وضحيها مبينة أثرها الفني .
تشبيه مرسل مجمل .
أثره :يبين نظرة الأم السلبية لابنها وحسرتها على ضياع الأندلس,لأن شخصيته ضعيفة , لأنه فرّط في البلاد وسلّم أمّه أسيرة في يد العدو .
التذوق الفني :
سخرت الشاعرة خيالها لتربط بين أمجاد الماضي بالحاضر من خلال التصوير الذي يتمثل في ( التشبيه - الاستعارة – الكناية ):

س- حددي نوع الصورة الفنية والمعنى الذي عمّقته فيما يأتي :

1- كم عانقتك عيون الحبَّ عاشقة : استعارة مكنية , شبّه الحب بإنسان له عيون وإنسان يعانق .
المعنى الذي عمّقه : يبرز عشق الأبطال العرب للأندلس ومكانتها عندهم .
سر جمالها : التشخيص .
2- كانت ليوث بني العربان ماثلة : استعارة تصريحية .حيث شبّهت الأبطال من المجاهدين بالليوث .
المعنى الذي عمّقته : تبين ما تتسم به الشخصية العربية الخالدة من قوة وإقدام , ولهذا كان المجد والنصر حليفها .
3- جحافل العرب قد دكّت معاقلهم : كناية عن الأمجاد والبطولات العربية .
سر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

4- عواصف الدهر: تشبيه بليغ .
المشبّه : عواصف . المشبه به : الدّهر
المعنى الذي عمّقه : يبرز المصاعب والنّكبات التي مرّت بالأبطال .
االتعميق :
1- كنت عروسا : تشبيه بليغ . يبين جمال الأندلس وتألقها سابقا .
2- أين الشموس:استعارة تصريحية ,حيث شبّهت الأبطال بالشموس .
المعنى الذي عمّقته : تبين المكانة العظيمة والأهمية الكبيرة للأبطال المجاهدين .

3- وغرّد النصر : استعارة مكنية , إذ شبهت النصر بالطائر الذي يغني .
المعنى الذي عمّقته : تبرز الإحساس بالسعادة والنشوة للنّصر الإسلامي الخالد .
سر جمالها : التشخيص.
4- وطارق تهزم الأعداء سطوته : كناية عن القوة والشجاعة .
سر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .

بعد الصور الفنية يأتي حوار بين طالبتين الأولى تمثل الأندلس قديما , والثانية تجسد الأندلس حديثا لترسِّخا في أذهاننا المعاني المتباينة التي عمقتها الصور الفنية,
و ستؤكدها الأساليب البلاغية .
من الأساليب البلاغية :
س – ماذا أفاد الاستفهام في الجمل الآتية :

* أين ابن زيدون ؟ التعظيم الممزوج بالحسرة
* وهل تعود حصون العرب شامخة؟ التمني .
* وهل نعود لأمجاد لنا سلفت ؟ التمني.

التعميق :
س – ما الغرض البلاغي من الأساليب الآتية :
1- كم عانقتك عيون الحب عاشقة .الكثرة
2- هل يكون لهذا الليل إسفار؟ التمني

من المحسنات البديعية :
س – سمي المحسنات البديعية المعنوية الآتية وأثر كل منهما :
1- (غنتك – الشدو ): المحسن :ترادف .
2- أثره : يؤكد خلود ذكرى الأندلس في قلوب المسلمين والاعتزاز بهم .
3- ( الوهن - عزم ) : المحسن : طباق إيجاب بينهما .
أثره : يبرز المعنى وهو الشجاعة والبطولة الخالدة حيث إن العزم والإرادة حلتا محلّ الضعف .
4- ( الليل وإسفار) : بينهما طباق إيجاب
5- أثره : يبين حال الأمة العربية اليوم وما يقع فيه من ظلم وجهل ,فالشاعرة تستنهض الأبطال لأن يغيروا ذلك باستعادة المجد والنصر .
التعميق :
س – استخرجي من النص محسنا بديعيا وبيني نوعه .
1- الأمس – اليوم : طباق إيجاب بينهما .
أثره : يبين ويبرز المفارقة الواضحة بين ما كانت عليه الأندلس في الماضي وبين الحاضر .


من الألفاظ الموحية :

س – بمَ توحي الألفاظ الآتية ؟
1- ( أضاليل ) : توحي بالكذب والافتراء .
2- ( سطوته ) : توحي بالقوة والشجاعة والبطش .
3- ( عانقتك ) : توحي بالحبِّ الشديد.
التعميق : س – بمَ توحي الألفاظ الآتية ؟
ليوث : القوة والشجاعة .
غرد : السعادة والنصر .
مواصلة التدريب على الإلقاء المعبِّر لأبيات النص .
التقويم :
س- كيف سخرت الشاعرة خيالها لإبراز المعنى في قولها :
واليوم وجهك قد هدّته أفكار .
نوع الصورة :استعارة مكنية ,حيث شبهت الأفكار بالمعاول التي تهد وتهدم.
أثرها: تبين الحالة المتردية التي وصلت إليها الأندلس والأمة الإسلامية .
س- عللي :تكرار الشاعرة قول : هل في البيتين الأخيرين .
للتأكيد على رغبتها الشديدة في استنهاض الأمة العربية وحل مشاكلها والقضاء على الظلم الواقع بها .


الجهد الذاتي :
الفريق الأول :
حددي الخبر , وبيني نوعه :
1- كانت ليوث بني العربان ماثلة .
2- نسائم العرب مازالت مضمِّخة .
3- عواصف الدّهر شدّت من عزائمهم .
4- أصبحت الأندلس أراضيها مغصوبة .

الفريق الثالث :
نمِّ الجمل الآتية بما هو مطلوب بين قوسين :
1- القراءة ........ ( خبر جملة اسمية )
2- المؤمن .......... ( خبر جملة فعلية )
3- المكتبة العامة .......( خبر ظرف مكان )
4- ليس الطالبان ........( خبر مفرد )
الفريق الثالث : صوبي الخطأ النحوي , مع التعليل :
1- المجاهدين منتصرون .
2- كان أبي مجاهد في الحياة .
3- مازال المؤمنون مسبحون الله .
4- ظل الجميع عاملون .
5- إن للأندلس تاريخ عريق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس نموذجي بعنوان : من وحي الأندلس , حصة التذوق الفني )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية المنقف بنات :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: